الَّـذِي تَسَـاءلُونَ بِـهِ وَالأَرْحَـامَ إِنَّ اللهَ كَـانَ عَلَيْكُـمْ رَقِيبـاً } .
فَقَـدْ فَـازَ فَـوْزاً عَظِيمـاً } .
رؤيـــة هـــلال كــل شـــهر
فـي تدبيـر مـا خلـق .
**************
كِتَـابِ
حُـرُمٌ ذَلِـكَ
وَقَاتِلُـواْ الْمُشْـرِكِينَ كَآفَّـةً
اللهَ مَـعَ الْمُتَّقِيـنَ } .
ويسـمونه رجبًـا .
( 15 ) باب :
الـدوام
الحـرم أشـد تحريمـًا .
والمنهيـات .
هـذا
كيـف تكــون متبِعًــا غيـر مبتــدعٍ فـي شــهر رجـب ؟
فـي الذِّكـرِ
الموضوعات .
سـائر الشـهور
سـائر الكـلام " .
رجـب وشـعبان ،
وبلغنـا رمضـان " .
الأذكـار للسيوطي .
يقـال لـه رجــب ،
اللبـن ، وأحلـى مـن
سـقاه الله مـن ذلـك النهـر " .
-11-
ـ حديـث :
" صـوم أول يـوم مـن رجـب
كفـارة ثـلاث سـنين ،
والثانـي كفـارة سـنتين
، والثالـث كفـارة
سـنة ثـم كـل يـوم شـهرًا "
قال شارح الجامع إسناده ساقط .
ـ حديـث :
" مـن صـام ثلاثـة أيـام مـن شـهر حـرام
الخميـس والجمعـة والسـبت كتـب
لـه عبـادة سـتين سـنة " .
قال السخاوي باطل .
ـ حديـث :
" صـوم يـوم مـن شـهر حـرام أفضـل مـن
ثلاثيـن مـن غيـره ،
وصـوم يـوم مـن رمضـان أفضـل
مـن ثلاثيـن مـن شـهر حـرام " .
قال العراقي لم أجده .
ـ وقصـة ابـن السـلطان :
الرجـل المسـرف الـذي
كـان لا يصلـي
إلا فـي رجـب ،
فلمـا مـات ظهـرت
عليـه علامـات الصـلاح ،
فسـئل عنـه رسـول الله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :
" إنـه كـان يجتهـد
ويدعـو فـي رجـب " .
قصة مكذوبة تحرم
قراءتها ويحرق كتابها .
ـ روى الإمـام أحمـد
وأبـو داود وابـن ماجـه
واللفـظ لـه عـن
رجـل مـن باهلـة قـال :
أتيـت النبـي ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فقلـت :
يـا رسـول الله أنـا الرجـل الـذي
أتيتـك عـام الأول ، فقـال :
" فمالـي أرى جسـمك ناحـلاً ؟ "
. قـال :
يا
رسـول الله مـا أكلـت طعامـً
ا بالنهـار ما أكلتـه إلا بالليـل .
قـال :
" مـن أمـرك أن تعـذب نفسـك ؟ "
. قلـت :
يا رسـول الله إنـي قـوي .
قـال :
" صـم شـهر الصبـر ويومـًا بعـده " .
قلـت :
إنـي أقـوى .
قـال :
" صـم شـهر الصـوم ويوميـن بعـده " .
قلـت :
إنـي أقـوى .
قـال :
" صـم شـهر الصبـر وثلاثـة أيـام
بعـده وصـم أشـهر الحـرم " .
ولفـظ أبـي داود :
" صـم مـن الحـرم واتـرك " . قالهـا ثلاثـًا .
ضعيف / ضعفه الشيخ الألباني في رياض الصالحين
/ حديث رقم : 1256 / ص : 446 .
مــا ورد فـي الفَـــرَع والعتيـــرة :
===========================
* عـن نُبَيشـة قـال :
نـادى رجـل رسـول الله
ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
فقـال :
يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نَُعْتِـرُ (1)
عَتِيـرَةً فـي الجاهليـةِ فـي رجـب
، فمـا تأمُرُنـا ؟
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" اذبحـوا لله (2) عـز وجـل فـي
أيِّ شـهرٍ كـان ، وبَـرُّوا
لله (3) ، وأطعمـوا " .
قالـوا :
يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نُفْـرِعُ ( 4 )
فَرَعـًا فـي الجاهليـةِ فمـا تأمُرُنـا بـه ؟
-12-
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" فـي كـلِّ سـائمةٍ فَـرَعٌ تَغْـذُوه ماشِـيَتُكَ (5)
، حتـى إذا اسْـتَحْمَلَ ( 6 ) ذَبَحْتَـهُ ،
فتصدقْـتَ بلحمـهِ ( أراه قـال ) علـى ابـن السـبيل
. فـإن ذلـك هـو خيـرٌ " .
صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني/
ج : 2 / كتاب : الذبائح /
باب : الفَرَع والعتيرة /
حديث رقم : 2565 / ص : 207 .
إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 412 . صحيح أبي داود
/ ج : 2 / كتاب الأضاحي /
باب : في العتيرة / حديث رقم : 2454
/ ص : 545 .
( 1 ) نعتـر : نذبـح .
( 2 ) اذبحـوا لله :
أي اذبحـوا إن شـئتم واجعلـوا الذبـح
فـي رجـب وغيـره سـواء .
( 3 ) بـروا الله : أطيعـوه .
( 4 ) نُفْـرِعُ :
نذبـح فرعـًا وهـو أولُ مـا تلـد الناقـة .
وكانـوا يذبحـون ذلـك لآلهتهـم فـي الجاهليـة
ثـم نهـى النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ عـن ذلـك .
( 5 ) تغـزوه ماشـيتك :
يُعلـف مثـل ماشـيتك أو مـع ماشـيتك .
( 6 ) إذا اسـتحمل :
أي قـوي علـى الحمـل وصـار
بحيـث يُحمـلُ عليـه .
عون المعبود ... / المجلد الرابع ( 7 ـ 8 ) باب : في العتيرة /
حديث رقم : 2827 / ص : 23 . بتصرف يسير جدًا .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه
ـ قـال
: قـال رسـول الله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا فَـرَعَ ولا عَتِيـرَةَ " .
صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / أبواب الأضاحي
/ باب : في الفرع والعتيرة
/ حديث رقم :
1220 / ص : 92 .
سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني /
( 17 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 15 ) ـ باب :
ما جاء في الفرع والعتيرة / حديث رقم : 1512
/ ص : 358 / صحيح .
* قـال أبـو عيسـى ـ الترمـذي ـ :
والفَـرَع :
أول النتـاج كـان يُنتـجُ لهـم فيذبحونـه .
والعتيـرة :
ذبيحـة كانـوا يذبحونهـا فـي رجـب ،
يعظمـون شـهر رجـب ،
لأنـه أول شـهر مـن أشـهر الحـرم .
وأشـهر الحـرم :
رجـب ، وذو القعـدة ، وذو الحجـة ، والمحـرم .
المرجع السابق .
* قـال الشـيخ الألبانـي ـ
رحمه الله ـ فـي الإرواء :
هـذا وقـد أفـادت هـذه الأحاديـث :
مشـروعية الفـرع ،
وهـو الذبـح أول النتـاج علـى أن يكـون لله تعالـى .
ومشـروعية الذبـح فـي رجـب
وغيـره بـدون تمييـز وتخصيـص
لـ " رجـب " علـى
ما سـواه مـن الأشـهر .-13-
فـلا تعـارض بينهـا وبيـن الحديـث المتقـدم " لا فـرع ولا عتيـرة " ،
لأنـه إنمـا أبطـل ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
بـه الفـرع الـذي كـان أهـل الجاهليـة ـ
يذبحونـه ـ لأصنامهـم ، والعتيـرة ،
وهـي الذبيحـة التـي يخصـون بهـا رجبـًا . والله أعلـم .
إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 413 .
********************
14
الإســـراء والمعـــراج
================
قـال تعالـى :
{ سُـبْحَانَ الَّـذِي أَسْـرَى
بِعَبْـدِهِ لَيْـلاً مِّـنَ الْمَسْـجِدِ
الْحَـرَامِ إِلَـى الْمَسْـجِدِ الأَقْصَـى ... } . سورة الإسراء / آية : 1 .
قـد أثبـت القـرآن
الكريـم الإسـراء . كمـا
أثبتـت السـنة
الغـراء المعـراج .
ولكـن هـل كـان الإسـراء
والمعـراج
فـي ليلـة
السـابع والعشـرين
مـن شـهر رجـب ؟
قالـوا :
كـان فـي شـهر ربيـع الأول . وقالـوا :
فـي شـهر ربيـع الآخـر . وقالـوا : كـان فـي رجـب .
وقيـل : فـي رمضـان . وقيـل : فـي شـوال .
وقيـل كـان فـي ليلـة السـابع والعشـرين
مـن رجـب ... الأقـوال كثيـرة جـدًا ،
والحقيقـة مجهولـة ،
لأنـه لـم يسـتند أحـدٌ قـط مـن أصحـاب
هـذه الأقـوال إلـى حديـث
صحيـح فوجـب :
الإمسـاك عـن التعييـن
، والسـكوت
عمـا سـكت عنـه سـلفنا الصالـح ،
والقـرآن والسـنة الصحيحـة
فيهمـا الكفايـة .
الضعيــف فـي
الإســراء والمعــراج :
============================
ـ حكايـة ذهابـه صلـى الله
عليـه وعلـى آله وسـلم
ورجوعـه ليلـة الإسـراء
ولـم يبـرد فراشـه .
لم يثبت ذلك ، ولم يرد في مدة غيبته
صلى الله عليه وعلى آله وسلم شيء .
ـ وحديـث :
رأى رجـلاً ليلــة الإسـراء
معلقًـا فـي سـرادق العـرش
فقـال :
أنبـي هـذا أم مَلَـك ؟
فقيـل :
لا . هـذا كـان فـي الدنيـا
قلبـه معلـق فـي المسـاجد
. ولسـانه رطـب مـن ذكـر الله ؛
ولـم يسـتسب لوالديـه قـط .
خبره واهٍ جدًا .
ـ وحديـث :
" لمـا عـرج بـي إلـى السـماء
رأيـت علـى سـاق العـرش مكتوبـًا :
لا إله إلا الله محمـد رسـول الله ،
أبـو بكـر الصديـق ،
عمـر الفـاروق
، عثمـان ذو النوريـن " .
فيه كذاب أو مجهول .
ـ وحديـث :
" رؤيتـه صلـى الله عليـه
وعلـى آله وسـلم
لِعَلـيّ ليلـة الإسـراء فـي
السـماء فـي صـورة
سـبع فتـح لـه فـاه
وفيـه خاتمـه
فلمـا نـزل وجـد
خاتمـه مـع علـي " .
باطل مكذوب .
-15-
شــبهة والــرد عليهــا
==================
قـد يقـول قائـل :
تخصيـص شـهر رجـب
بصيــام مـن بـاب " السـنة الحسـنة "
لقـول الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" مـن سـن فـي الإسـلام سـنة حسـنة فلـه
أجرهـا وأجــر مـن عمــل بهـا بعـده ..... " .
ـ الحديـث ـ .
ولـرد هـذه الشـبهة نـورد الحديـث
مـع توضيـح مـراد الشـارع منـه :
ـ عـن المُنْـذِرِ بْـنِ جَرِيـرٍ ،
عَـنْ أَبِيـِه ؛ قـال :
كُنَّـا عِنْـدَ رسـولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
فـي صَـدْرِ النَّهَـارِ .
قـال :
فجـاءهُ قـومٌ حفـاةٌ عـراةٌ
مُجْتَـابِي النِّمَـارِ
(1)
أوِ الْعَبَـاءِ ، مُتَقَلِّـدِي السّـُيُوف
. عَامَّتُهُـمْ مِـنْ مُضَـرَ بَلْ كُلُّهُـمْ
مِـنْ مُضَـرَ فَتَمَعَّـرَ (2)
وَجْـهُ رَسُـولِ اللهِ ـ
صلى اللهُ عليه وعلى آله وسلم ـ
لِمَـا رَأَى بِهِـمْ مِـنَ الفَاقَـةِ
. فَدَخَـلَ ثُـمَّ خَـرَجَ .
فَأَمَـرَ بِـلالاً فَـأَذَّنَ وَأَقَـامَ .
فَصَلَّـى ثُـمَّ خَطَـبَ فَقَـال :
{ يَـا أَيُّهَـا النَّـاسُ اتَّقُـواْ رَبَّكُـمُ الّـَذِي
خَلَقَكُـم مِّـن نَّفْـسٍ وَاحِـدَةٍ ... }
. سورة النساء / آية : 1 .
إلـى آخـر الآيـة . " إنَّ اللهَ كَـانَ عَلَيْكُـمْ رَقِيبـًا " .
والآيَـةَ التـي فـي الحَشْـرِ :
{ يَـا أَيُّهَـا الَّذِيـنَ آمَنُـوا اتَّقُـوا اللهَ وَلْتَنظُـرْ
نَفْـسٌ مَّـا قَدَّمَـتْ لِغَـدٍ وَاتَّقُـوا اللهَ ... }
سورة الحشر / آية : 18 .
تَصَـدَّق (3) رَجُـلٌ مِـنْ دِينَـارِهِ ، مِـنْ دِرْهَمِـهِ ،
مِـنْ ثَوْبِـهِ ، مِـنْ صَـاعِ بُـرِّهِ
، مِـنْ صَاعِ تَمْـرِهِ ( حتـى قَـالَ )
ولَـوْ بِشَـقِّ تَمْـرَةٍ .
قَـالَ :
فَجَـاءَ رَجُـلٌ مِـنَ الأَنْصَـارِ بِصُـرَّةٍ كَـادَتْ
كَفُّـهُ تَعْجِـزُ عَنْهَـا . بَـلْ قَـدْ عَجَـزَتْ .
قـالَ : ثُـمَّ تَتَابَـعَ النَّـاسُ حَتَّـى
رَأَيْـتُ كَوْمَيـنِ مِـنْ طَعَـامٍ وثِيَـابٍ .
حَتَّـى رَأَيْـتُ وَجْـهَ رَسْـولِ اللهِ
– صلى الله عليه وعلى آله وسلم –
يَتَهَلَّـلُ كَأَنَّـهُ مُذْهَبَـةٌ (4) .
فقـالَ رسـولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" مَـنْ سَـنَّ فـي الإسْـلامِ سُـنَّةً حَسَـنَةً
، فَلَـهُ أَجْرُهَـا ،
وَأَجْـرُ مَـنْ عَمِـلَ بِهَـا بَعْـدَهُ .
مِـنْ غَيْـرِ أنْ يَنْقُـصَ
مِـنْ أُجُورِهِـمْ شَـيْءٌ " .
ومَـنْ سَـنَّ فـي
الإسْـلامِ سُـنةً سَـيئةً ، كـانَ
عليـهِ وِزْرُهَـا ووِزْرُ
مَـنْ عَمِـلَ بهـا مِـنْ بَعْـدِهِ .
مِـنْ غَيْـرِ أنْ يَنْقُـصَ مِـنْ أوْزَارِهِـمْ شَـيْءٌ " .
صحيح مسلم / ج : 7 / كتاب : الزكاة / باب : 20 /
حديث رقم : 1017 / ص : 142 .
صحيح مسلم . متون / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 20
) ـ باب : الحث على الصدقة ولو بشق تمرة ... /
حديث رقم : 69 ـ ( 1017 ) / ص : 241 .
-16-
( 1 ) الجَـوْب : القَطْـعُ .
النمـار :
جمـع نَميـرة وهـي كسـاء
مـن صـوفٍ مخطـط .
مجتابيهـا :
أي لابسـيها قـد خرقوهـا فـي رؤوسِـهم
( أي خرقوهـا وقـوروا وسـطها ) .
( 2 ) تمعـر : تغيـر .
( 3 ) تصـدق :
أي ليتصـدق فهـو خبـر بمعنـى الأمـر .
( 4 ) مُذْهَبـة : الصفـاء والاسـتنارة .
* مـن شـرح الحديـث
بصحيـح مسـلم : ص : 145 / ج : 7 .
مـن سـن فـي الإسـلام سـنة
حسـنة فلـه أجرهـا ..... .
فيـه الحـث علـى الابتـداء بالخيـرات ،
وسـن السـنن الحسـنات ،
والتحذيـر مـن اختـراع الأباطيـل والمسـتقبحات .
وسـبب هـذا الكـلام فـي هـذا
الحديـث أنـه قـال فـي أولـه :
( فجـاء رجـل بصـرة كـادت كفـه
تعجـز عنهـا ، فتتابـع النـاس ) .
وكـان الفضـل العظيـم
للبـادي بهـذا الخيـر ،
والفاتـح لبـاب هـذا الإحسـان .
وفـي هـذا الحديـث تخصيـص قولـه
صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" كـل محدثـة بدعـة وكـل
بدعـة ضلالـة " .....
وأن المـراد به المحدثـات
الباطلـة ،
والبـدع المذمومـة .
ا . هـ .
مـن سـن سـنة حسـنة :
نجـد أن السُّـنَّة الحسـنة
فـي هـذا الحديـث هـي
الصدقـة وهـي لهـا
أصـل فـي الديـن ولكـن
الحـث عليهـا
بالعمـل ( القـدوة ) .....
فيقتـدي بـه النـاس ،
يعتبـر سـنة حسـنة .
وليـس إذن معنـى
السـنة الحسـنة
أن نبتـدع فـي ديـن الله
أي عبـادات ونقـول مـن سـن فـي
الإسـلام سـنة حسـنة .
فـلا يخصـص شـهر
رجـب بصيـام ونقـول مـن
سـن فـي
الإسـلام سـنة حسـنة ..... .
ولا نحتفـل بليلـة
النصـف مـن شـعبان ونحييهـا
ونخصهـا بعبـادات معينـة
تحـت سـتار مـن
سـن فـي الإسـلا
م سـنة حسـنة .
فـلا عبـادة إلا بنـص
مـن القـرآن أو
السـنة الصحيحـة
بفهـم السـلف الصالـح .
-17-
طريــق الخــلاص مـن البــدع
======================
بعـد أن ظهـر جليـًا أن كـل بدعـة ضلالـة ،
فمـا هـو طريـق الخـلاص مـن البـدع التـي
هـي مفتـاح الضـلال ؟
فالجـواب مـا قالـه الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" تركـتُ فيكـم شـيئين ،
لـن تضلـوا بعدهمـا :
كتـاب الله ، وسـنتي ،
ولـن يتفرقـا حتـى
يـردا علـيَّ الحـوض " .
رواه الحاكم عن أبي هريرة /
صحيح الجامع الصغير وزيادته ..... /
الهجائي / تحقيق الشيخ الألباني /
ج : 1 /
حديث رقم : 2937
/ ص : 566 / صحيح .
* عـن جابـر بـن عبـد الله ، قـال :
رأيـت رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
فـي حجتـه يـوم عرفـة ،
وهـو علـى ناقتـه القصـواء يخطـب ،
فسـمعته يقـول :
" يـا أيهـا النـاس !
إنـي تركـت فيكـم مـا إن أخذتـم بـه لـن تضلـوا :
كتـاب الله ، وعترتـي ؛ أهـل بيتـي " .
سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني /
( 46 ) ـ كتاب : المناقب عن رسول الله .....
/ ( 32 ) ـ باب :
مناقب أهل بيت النبي صلى ... /
حديث رقم : 3786 / ص : 855 / صحيح .
فالبـدع فـي حقيقتهـا سـمٌّ ناقـعٌ
، فالحـذر الحـذر
مـن هـذا السُّـمِّ ؛ فإنـه قاتـل
، ومِـلْ مـع الحـقِّ حيـث كـان ،
وكـنْ متيقِّظـًا لخـلاص
مُهْجَتِـك بالاتبـاع ، وتـرك الابتـداع .
إذن " الطريـق الوحيـد للخـلاص
مـن البـدع وآثارهـا السـيئة
هـو الاعتصـام بالكتـاب والسـنة
اعتقـادًا وعِلمـًا وعمـلاً " .
محوطـًا ذلـك كلُّـه بالاهتـداء بهَـدْي السـلف
وفهمِهِـم ونهجِهِـم وتطبيقِهِـم لهذيـن الوحييـن
الشـريفيـن ؛ فَهُـمْ ـ رحمهم الله ـ
أعظـمُ النـاس حبّـًا ، وأشـدُّهم اتباعـًا ،
وأكثرُهـم حرصـًا ، وأعمقهـم علمـًا ،
وأوسـعُهم درايـة .
وترجـع أهميـة هـذا الأمـر :
أنـه الشـرط الثانـي لقبـول أي عبـادة .....
فشـرطي قبـول أي عمـل صالـح همـا :
أن يكـون هـذا العمـل :
1 ـ خالصـًا لله .
2 ـ صوابـًا علـى نهـج رسـول الله
ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .
وهـذا الطريـق يسـير علـى مـن يسَّـره اللهُ لـه ،
وسـهلٌ علـى مـن سَـهَّلَهُ اللهُ عليـه
، لكنـه يحتـاج
إلـى جهـود علميـة
ودَعَويَّـةٍ متكاتفـةٍ متعاونـةٍ ،
سـاقُها الصِّـدْقُ ،
وأسـاسُها الحـبُّ والأخـوَّةُ ـ بعيـدًا
-18-
عـن أيِّ حزبيـةٍ أو تكتُّـلٍ أو تمحْوِرٍ ـ
ومنطَلَقُهـا العمـلُ بأمـره تعالـى :
{ ... وَتَعَاوَنُـواْ عَلَـى الْبـرِّ
وَالتَّقْـوَى وَلاَ تَعَاوَنُـوا
ْ عَلَـى الإِثْـمِ وَالْعُـدْوَانِ وَاتَّقُـواْ
اللهَ إِنَّ اللهَ شَـدِيدُ الْعِقَـابِ } .
سورة المائدة / آية : 2 .
والله الهـادي ـ وحـده ـ
إلـى سـواءِ السَّـبيل .
فهنيئـًا لمـن وفَّقَـهُ اللهُ فـي
عبادتـه لاتِّبـاع سـنة نبيـه
ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، ولم يخالطهـا ببدعـةٍ
، إذن ؛ فَلْيُبْشِـرْ بتقبـل الله عـز وجـل لطاعتـه ،
وإدخالـه إيـاه فـي جنتـه .
جعلنـا اللهُ مـن المتبعيـن للسـنن كيفمـا دارتْ ،
والمتباعديـنَ عـن الأهـواء حيثمـا مالـتْ ؛
إنـه خيـر مسـؤول ، وأعظـم مأمـول
. وصلـى الله تعالـى وسـلم علـى نبيـه
وعبـده وعلـى آله وصحبـه .
* * * * *
-19-
كلمـــة ذهبيـــة
=============
" اقتصـادٌ فـي سـنةٍ خيـرٌ مـن
اجتهـادٍ فـي بدعـةٍ " .
هـذه الكلمـة الذهبيـة صحَّـت
عـن غيـرِ واحـدٍ
مـن الصحابـةِ ـ
رضي الله عنهم ـ ، منهـم :
أبـو الدرداء
، وعبـد الله بـن مسـعود .
ووردت أيضـًا عـن أُبَـيّ
بـن كعـب رضي الله عنه ؛
كمـا فـي " الحُجَّـة فـي
بيـان المحجـة " .
( 1 / 111 ) ؛ بلفـظ :
" وإن اقتصـادًا فـي سـبيلٍ
وسُـنَّةٍ خيـرٌ مـن
اجتهـادٍ فـي خـلاف
ِ سـبيلٍ وسُـنَّة ،
فانظـرُوا أنْ يكـونَ عملُكـم
إنْ كان اجتهـادًا أ
و اقتصـادًا أن
يكـون ذلـك على منهـاج الأنبيـاء
وسـنتهم صلـوات الله عليهـم " .
رواه اللاكائي ..... .
وهـي كلمـة تعطـي
منهاجـًا عظيمـًا للمسـلم الـذي
يريـد الاتبـاع الصحيـح فـي
أعمالـه وأقوالـه الشـرعية .
وهـذه الكلمـة مأخـوذة مـن عـدة
أحاديـث نبويـة صحيحـة منهـا :
قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" إياكـم والغلـو فـي الديـن " .
والغلـو مجـاوزة الحـد .
* فعـن ابـن عبـاس ؛ قـال :
قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
..... غـداة يـوم العقبـة وهـو علـى ناقتـه :
" ..... إياكـم والغلـو فـي الديـن ، ..... " .
سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني /
( 25 ) ـ كتاب : المناسك / ( 63 ) ـ باب :
قدر حصى الرمي / حديث رقم : 3029 /
ص : 513 / صحيح .
ومنهـا قولـه صلـى الله
عليـه وعلـى آله وسـلم :
* عـن عائشـة قالـت :
قـال رسـول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" أحـبُّ الأعمـالِ إلـى الله أدومهـا وإن قـل " .
صحيح مسلم . متون / ( 6 )
ـ كتاب : صلاة المسافرين وقصرها / ( 30 ) ـ باب :
العمل الدائم من قيام الليل وغيره /
حديث رقم : 218 ـ ( 783 ) / ص : 188 .
وغيرهـا مـن الأحاديـث .
وقـد طبـق الصحابـة ـ رضي الله عنهم ـ والتابعـون ـ
رحمهم الله تعالى ـ هـذه القاعـدة تطبيقـًا دقيقـًا
، فكانـوا جـد حريصيـن علـى اتبـاع السـنة
ولـو بقليـل عمـلٍ ، ومـن ثَـمَّ ابتعـدوا
عـن البدعـة ابتعـادًا كثيـرًا
، ونفـروا عنهـا ومنهـا ،
ولـو توهَّـم متوهـمٌ أن فـي هـذه
البدعـة اجتهـادًا وزيـادة خيـر ؛ ـ
تذكـر قـول ـ
أبـي الأحـوص وهـو يقـول لنفسـه :
-20-
" يـا سـلام نَـمْ علـى سُـنَّةٍ ،
خيـرٌ مـن أن تقـوم علـى بدعـة " .
علم أصول البدع / على حسن على عبد الحميد .
" ألهمنـا الله وإياكُـم حُسـن المتابعـة ،
وجنبنـا الهـوى والمخالفـة " .
آميـــن .
علم أصول البدع / ص : 88 .
* * * * *
-21-
فهـــرس موضوعــات شـهر رجـب
الموضــوع رقــم الصفحــة
ـ هـدي النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عنـد رؤيـة الهـلال 1
ـ مقدمــة 2
ـ شـهر رجـب الفـرد الحـرام المشـروع فيـه والمبتـدع : 4
* الأشـهر الحـرم 4
* المشـروع فـي هـذا الشـهر 6
* كيـف تكـون متبعًـا غيـر مبتـدع فـي شـهر رجـب 7
* بعـض البـدع التـي يراهـا كثيـر مـن النـاس حسـنة 10
* الأحاديـث الضعيفـة الموضوعـة الواردة فـي فضـل شـهر رجـب 10
* مـا ورد فـي الفـرع والعتيـرة 11
ـ الإســراء والمعـــراج 14
ـ شـــبهة والــرد عليهـا 15
ـ طريــق الخــلاص مـن البــدع 17
ـ كلمـــة ذهبيـــة 19
ـ الفهـــــرس 21
* * * * *
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق