بحث عن:

الخميس، 26 مايو 2011

الثواب الكبير

افتراضي الثواب الكبير



نظرًا لحاجتنا لرفع همتنا للعمل الصالح نتتبع


الأعمال التي لها أجور رجاء الفوز
بهذه التجارة
الرابحة
في هذه الأعمار القصيرة ذات الأنفاس القليلة

الفقيرة إلى ربها ، الراجية رحمته ورضاه

مشترطين على أنفسنا الاستدلال والعزو

وتمام العرض الحديثي فنأتي بالعمل الصالح


ودليله وما تيسر من أقوال أهل العلم




1- أبــــواب الـــعلـــم


ثواب العلم والعلماء وفضلهم

قال الله تعالى :


(( شهدَ اللهُ أنهُ لآ إلهَ إلا هو والملآئكه وأولوا العلم))

سورة آل عمران من آيه :18

حيث بدأ الله بنفسه الشريفه وثنى بالملائكه

وثلث بأولى العلم. وناهيك بذلك فضلً وشرفا.


الحديث
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، و إنما أنا قاسم ، و الله يعطي ، و لن تزال هذه الأمه قائمة على أمر الله ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله عز و جل

الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6612
خلاصة حكم المحدث: صحيح











ثواب طلب العلم وتعليمه لوجه الله عز وجل



الحديث


أتيت النبي و هو في المسجد متكيء
على برد له أحمر ، فقلت له : يا رسول الله !
إني جئت أطلب العلم
فقال : مرحبا بطالب العلم ، إن طالب العلم تحفه الملائكة [ وتظله ] بأجنحتها
ثم يركب بعضهم بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا
من محبتهم لما يطلب

الراوي: صفوان بن عسال المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم: 71

خلاصة حكم المحدث:
حسن












ثواب من ترك المراء والجدال في العلم وغيره





الحديث





قال صلى الله عليه وسلم :





أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء و إن كان محقا
و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب
و إن كان مازحا
و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه



الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1464
خلاصة حكم المحدث: حسن












ثواب تعليم العلم وتصنيفه ونسخه وروايته








{وقل رب زدني علما} طه: 114





وقال رسول الله صلى الله عليو وسلم :





إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه ومصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته يلحقه من بعد موته



الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 200
خلاصة حكم المحدث: حسن
هنا







ثواب العمل على الكتاب والسنه والتمسك بهما





قال الله تعالى:
(( قُل إن كُنتُم تُحِبُون




اللهَ فاتبِعُوني يُحبِبكمُ اللهُ ويغفر لكم




ذنوبكم)) ال عمران 21



وقال رسول الله صلى الله عليو وسلم :



لكل عمل شرة ، ولكل شرة فترة ، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 56
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا









تابعونا














نتابع ثواب بعض الاعمال














2-ابواب الطهارة








ثواب الوضوء

















قال الله تعالى:






إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
(222)البقرة




يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى
الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ
وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ
وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
(6) المائدة











إذا توضأ العبد المسلم - أو المؤمن - فغسل وجهه ، خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء ، أو نحوها هذا ، فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء - أو مع آخر قطر الماء - [ فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مستها رجلاه مع الماء - أو مع آخر قطر الماء - ] حتى يخرج نقيا من الذنوب


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا






إن حوضي أبعد من أيلة من عدن ، لهو أشد بياضا من الثلج ، وأحلى من العسل باللبن ، ولآنيته أكثر من عدد النجوم ، وإني لأصد الناس عنه ، كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه ، قالوا : أتعرفنا يومئذ ؟ قال : نعم ، لكم سيما ليست لأحد من الأمم ، تردون علي غرا محجلين من أثر الوضوء


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2058
خلاصة حكم المحدث: صحيح




هنا















ثواب من اسبغ الوضوء
فى


البرد الشديد وهو يشق عليه







5 - ألا أخبركم ، بما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط


الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 143
خلاصة حكم المحدث: صحيح




























إسباغ الوضوء شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، والتسبيح والتكبير يملأ السموات والأرض ، والصلاة نور ، والزكاة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها


الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 925
خلاصة حكم المحدث: صحيح




هنا
















ثواب السواك














السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا










أكثرت عليكم في السواك


الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1200
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا











دخلت على رسول الله وهو يستن ، وطرف السواك على لسانه ، وهو يقول : عأعأ


الراوي: أبو موسى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا






















ثواب من حافظ على الوضوء








استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن


الراوي: ثوبان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 226
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا







تابعونا












نتابع ثواب بعض الاعمال











3-أبواب الصلاة













ثواب المؤذن المبتغي بأذانه وجه الله تعالى














إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك وباديتك ، فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه : لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة . قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3296
خلاصة حكم المحدث: [صحيح






هنا





ثواب من أجاب المؤذن
بما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم









إذا قال المؤذن :
الله أكبر الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر ، قال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله ، قال : لا إله إلا الله ، من قلبه دخل الجنة
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 714
خلاصة حكم المحدث: صحيح



هنا











ثواب من دعا بعد الأذان بهذا الدعاء




من قال حين يسمع النداء :
اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة ، والفضيلة ، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ، إلا حلت له شفاعتي يوم القيامة


الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 679
خلاصة حكم المحدث: صحيح





هنا







ثواب الصلاه مطلقا






استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن من أفضل




أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن






الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:






الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه






- الصفحة أو الرقم: 227






خلاصة حكم المحدث: صحيح






هنا







ثواب الركوع والسجود في الصلاه










قال الله تعالى :
(( يأيها الذين ءامنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون))
سورة الحج آيه 77 .











ثواب طول القيام في الصلاه


سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصلاة أفضل قال طول القنوت
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1176
خلاصة حكم المحدث: صحيح







هنا









ثواب الصلوات المفروضات والمحافظه عليها






قال الله سبحانه وتعالى :
(( والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاةوالمؤمنون بالله واليوم الاخر أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما
(( سورة النساء الايه 162









.يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة . قال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا . وتقيم الصلاة المكتوبة . وتؤدي الزكاة المفروضة . وتصوم رمضان " قال : والذي نفسي بيده ! لا أزيد على هذا شيئا أبدا ، ولا أنقض منه . فلما ولى ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة ، فلينظر إلى هذا " .
الراوي:أبو أيوب الأنصاريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 14
خلاصة حكم المحدث:صحيح


هنا







ثواب الصلاه في أول وقتها








أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ الصلاة على وقتها ، وبر الوالدين ، والجهاد في سبيل الله عز وجل


الراوي:عبداللهالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 609
خلاصة حكم المحدث:صحيح


هنا









اللهم اظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك ...
اللهم أمين ...



















نتابع ثواب بعض الاعمال

ثواب صلاة التطوع فى البيت

إذا قضى أحدكم الصلاة فى مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ؛ فإن الله تعالى جاعل فى بيته من صلاته خيرا

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 731

خلاصة حكم المحدث: صحيح








ثواب من حافظ على ثنتى عشرة
ركعة فى اليوم والليلة

9 - من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة
بنى الله له بيتا في الجنة :
أربع ركعات قبل الظهر ، و ركعتين بعدها
و ركعتين بعد المغرب و ركعتين بعد العشاء
و ركعتين قبل الفجر


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6183

خلاصة حكم المحدث: صحيح



ثواب من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر

من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر
وأربع بعدها حرم على النار

الراوي: أم حبيبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1269

خلاصة حكم المحدث: صحيح



ثواب أربع ركعات قبل العصر



رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1271

خلاصة حكم المحدث: حسن




ثواب من صلى العشاء فى جماعة


4 - من صلى العشاء في جماعة كأنما قام نصف ليلة
و من صلى الصبح
في جماعة فكأنما صلى الليل كله

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6341

خلاصة حكم المحدث: صحيح



ثواب صلاة الوتر




خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر

الراوى :خارجة بن حذافة العدوى المحدث: الألبانى –المصدر: صحيح الترمذى- الصفحة أو الرقم 452


خلاصة حكم المحدث: صحيح دون قوله: "هي خير لكم من حمر النعم




ثواب ركعتى الفجر




- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربع ركعات ، قبل الظهر ، وركعتين قبل الفجر


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1756

خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا




تابعونا










تابع ثواب بعض الاعمال


ثواب صلاة الجمعة والسعي إليها وما جاء في فضل يومها وساعتها





يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9)الجمعة








( صحيح )



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :



من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا



رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه







ثواب الغسل يوم الجمعة




( حسن )



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :




إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل وغسل رأسه ثم تطيب من أطيب طيبه ولبس من صالح ثيابه ثم خرج إلى الصلاة ولم يفرق بين اثنين ثم استمع الإمام غفر له من الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام



رواه ابن خزيمة في صحيحه










ثواب التبكير إلى الجمعة




( صحيح )



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر





رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه







ثواب قراءة سورة الكهف




( صحيح )



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين



رواه النسائي والبيهقي مرفوعا والحاكم مرفوعا وموقوفا أيضا وقال

صحيح الإسناد


ورواه الدارمي في مسنده موقوفا على أبي سعيد ولفظه قال
من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق





كل الاحاديث من

الجامع الميسر لمؤلفات الشيخ الالبانى



الكتاب : صحيح الترغيب والترهيب - الجزء الأول





تابعونا










نتابع الثواب الكبير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








نتابع الثواب الكبير




اللقاء السادس


ثواب الوصية







كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)ال عمران.




حدثنا محمد بن معمر. قال:حدثنا روح بن عوف، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

((ماحق امرئ مسلم يبيت ليلتين، وله شئ يوصى به، إلا ووصيته مكتوبة عنده)).

موسوعة الحديث النبوى الشريف
للألباني



من أحب لقاء الله أحب الله لقائه




3 - من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه . ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه . قالت : فقلت : يا رسول الله ! كلنا يكره الموت . قال : ليس كذلك . ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله ، وأحب الله لقاءه . وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه


الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1067

خلاصة حكم المحدث: صحيح: الدرر السنية




ثواب من كان آخر كلامه لا إله إلا الله




1 - من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة

الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3116

خلاصة حكم المحدث: صحيح:الدرر السنية



ثواب من شهد ميتا حتى يصلى عليه أو يدفن



2 - من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما – أو أصغرهما – مثل أحد فذكرت ذلك لابن عمر ، فأرسل إلى عائشة فسألها عن ذلك فقالت : صدق أبو هريرة ، فقال ابن عمر : لقد فرطنا في قراريط كثيرة

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1040

خلاصة حكم المحدث: صحيح:الدرر السنية



ثواب من صلى عليه مائة من المسلمين أو أربعون أوثلاثة صفوف


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا عبيد الله. أنبأنا شيبان، عن الأعمش، عن أبي صالح،
عن أبي هريرة،


- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له)).

هلك ابن لعبد الله بن عباس فقال لي: يا كريب! قم فانظر هل اجتمع لابني أحد؟ فقلت: نعم. فقال: ويحك! كم تراهم؟ أربعين؟ قلت: لا. بل هم أكثر. قال: فاخرجوا بابني. فأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من أربعين من مؤمن يشفعون لمؤمن إلا شفعهم الله)).


كان إذا أتي بجنازة، فتقال من تبعها، جزأهم ثلاثة صفوف، ثم صلى عليها. وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على ميت إلا أوجب)).


موسوعة الحديث النبوى الشريف
للألباني



ثواب من أثنى عليه الناس بعد موته

91 - حدثنا أحمد بن عبدة. حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أنس بن مالك؛ قال: مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثنى عليها خيرا، فقال: ((وجبت)). ثم مر عليه بجنازة، فأثنى عليها شرا، فقال: ((وجبت)) فقيل: يا رسول الله! قلت لهذه وجبت. ولهذه وجبت. فقال ((شهادة القوم. والمؤمنون شهود الله في الأرض)). موسوعة الحديث النبوى الشريف

ثواب من عزى مصابا



- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا خالد بن مخلد. حدثني قيس أبو عمارة، مولى الأنصار؛ قال: سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه، عن جده،

- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبتة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة)).



موسوعة الحديث النبوى الشريف
للألباني




تابعونا







نتابع الثواب الكبير


اللقاء السابع


الصدقات




ثواب أداء الزكاة







الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:


قال الله تعالى




إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)البقرة


لَٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ ۚ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ ۚ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162)النساء


خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)التوبة


قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4)المومنون


وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156)الاعراف


وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)البينة



أخبرني ما يقربني من الجنة ويباعدني من النار قال تعبد الله و لا تشرك به شيئا ، و تقيم الصلاة ، و تؤتي الزكاة ، و تصل الرحم


الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 35

خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا




ما من عبد يعبد الله لا يشرك به شيئا ، ويقيم الصلاة ، ويؤتي الزكاة ، ويصوم رمضان ، ويجتنب الكبائر ؛ إلا دخل الجنة


الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 19

خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا


ثواب من أدى زكاة مال طيبة به نفسه


1 - خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة : من حافظ على الصلوات الخمس ، على وضوئهن ، وركوعهن وسجودهن ، و مواقيتهن ، و صام رمضان ، و حج البيت إن استطاع إليه سبيلا ، و آتى الزكاة طيبة بها نفسه ، وآتى الأمانة قيل : يا رسول الله ! و ما أداء الأمانة ؟ قال : الغسل من الجنابة ، إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها
الراوي:أبو الدرداءالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 369
خلاصة حكم المحدث:حسن
هنا





ثواب العامل على الصدقة والخازن إذا كان أمينين





1 - العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله ، حتى يرجع إلى بيته
الراوي:رافع بن خديجالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 645
خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح


تابعونا














اللقاء الثامن

تابع الصدقات




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فيا راغباً في ثواب الله الجزيل.. ويا محبّاً أن تكون من أهل جناته.. هل سألت نفسك يوماً: هل أنت من المتصدقين؟!

الصدقة؟ ذلك العمل الجليل.. وذلك الذخر الغالي!


فهل فكرت أخي أن تكون من أهلها؟



قال الله تعالى: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَوَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاًوَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[البقرة:268].




إن الصدقة إذا كانت لله تعالى؛ فلا تستحقرنّ شيئاً منها.. فإن الله كريم.. يضاعف الحسنات.. فلا تنسى وأنت تتصدق أنك تتعامل مع الله تعالى.. المتفرّد بالأمر




قال الله تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم:

{قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْالصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ} [سورة إبراهيم: 31].

ويقول جل وعلا: {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ...} [سورة البقرة: 195].

وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [سورة البقرة: 254].

وقال سبحانه: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْأَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [سورة البقرة: 267].

وقال سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُواوَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة التغابن: 16].


ومن الاحاديث الشريفة

قال الامام ابن ماجه

قال :حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال: حدثنا عبد العزيز الدراوردي، عن ثور بن زيد الديلي، عن أبي الغيث مولى ابن مطيع، عن أبي هريرة؛قال:

- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :((الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، وكالذي يقوم الليل ويصوم النهار))
موسوعة الحديث النبوى الشريف للالبانى /فهرس ابن ماجه/باب الحث على المكاسب





2 - من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، و لا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبها ، كما يربى أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6152
خلاصة حكم المحدث: صحيح



تابعونا














السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتابع ثواب الاعمال

اللقاء التاسع
الصوم

1 – ثواب الصوم مطلقا وما جاء في فضله وفضل دعاء الصائم


978 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه
رواه البخاري واللفظ له ومسلم
وفي رواية للبخاري
يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها
وفي رواية لمسلم
كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف
قال الله تعالى إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك




979 - ( صحيح )
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد
رواه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وزاد
ومن دخله لم يظمأ أبدا
وابن خزيمة في صحيحه إلا أنه قال ( حسن صحيح )
فإذا دخل أحدهم أغلق من دخل شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا


983 - ( صحيح لغيره )
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له
ألا أدلك على أبواب الخير
قلت بلى يا رسول الله
قال الصوم جنة والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار
رواه الترمذي في وصححه


985 - ( صحيح )
وعن حذيفة رضي الله عنه قال
أسندت النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدري فقال
من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة
رواه أحمد بإسناد لا بأس به
والأصبهاني ولفظه ( صحيح لغيره )
يا حذيفة من ختم له بصيام يوم يريد به وجه الله عز وجل أدخله الله الجنة

2 – ثواب صيام رمضان احتسابا وقيام ليله سيما ليلة القدر وما جاء في فضله

992 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه مختصرا
وفي رواية للنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

994 - ( صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر
رواه مسلم

ثواب صوم ست من شوال

1006 - ( صحيح )
عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه


1007 - ( صحيح )
وعن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها
رواه ابن ماجه والنسائي ولفظه ( صحيح ) جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بعد الفطر تمام السنة
وابن خزيمة في صحيحه ولفظه ( صحيح ) وهو رواية النسائي قال صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة
وابن حبان في صحيحه ولفظه ( صحيح ) من صام رمضان وستا من شوال فقد صام السنة

ثواب صيام يوم عرفة لمن لم يكن بها

1010 - ( صحيح )
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة ؟ قال :
يكفر السنة الماضية والباقية
رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه
والترمذي ولفظه ( صحيح ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله


ثواب الصيام فى شهر الله المحرم


1015 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل
رواه مسلم واللفظ
له وأبو داود والترمذي والنسائي ورواه ابن ماجه باختصار ذكر الصلاة

ثواب صوم يوم عاشوراء


1017 - ( صحيح )
عن أبي قتادة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال يكفر السنة الماضية
رواه مسلم وغيره وابن ماجه ولفظه قال
صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله

ثواب صوم شعبان وما جاء في صيام النبي صلى الله عليه وسلم له وفضل ليلة نصفه

1022 - ( حسن )
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال
قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان
قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم
رواه النسائي


ثواب صيام ثلاثة أيام من كل شهر سيما الأيام البيض

1027 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث [ لا أدعهن حتى أموت ]
صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام
رواه البخاري ومسلم والنسائي


1039 - ( صحيح لغيره )
وعن عبد الملك بن قدامة بن ملحان عن أبيه رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة
قال وقال صلى الله عليه وسلم وهو كهيئة الدهر
رواه أبو داود والنسائي ( صحيح لغيره ) ولفظه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا بهذه الأيام الثلاث البيض ويقول هن صيام الشهر

ثواب صوم الاثنين والخميس


1041 - ( صحيح لغيره )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم
رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب

ثواب صوم الأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد وما جاء في النهي عن تخصيص الجمعة بالصوم أو السبت

1045 - ( صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم
رواه مسلم والنسائي

1046 - ( صحيح )
وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده
رواه البخاري واللفظ له ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه

1047 - ( صحيح )
وعن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة
فقال أصمت أمس
قالت لا
قال تريدين أن تصومي غدا
قالت لا
قال فأفطري
رواه البخاري وأبو داود


ثواب صوم يوم وإفطار يوم وهو صوم داود عليه السلام

1051 - ( صحيح )
وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أحب الصيام إلى الله صيام داود وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه وكان يفطر يوما ويصوم يوما
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه

ثواب السحور سيما بالتمر


1063 - ( صحيح )
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تسحروا فإن في السحور بركة
رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه

1064 - ( صحيح )
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالك
فضل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمة


1065 - ( حسن لغيره )
وعن سلمان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
البركة في ثلاثة في الجماعة والثريد والسحور
رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات وفيهم أبو عبد الله البصري لا يدرى من هو

1066 - ( حسن صحيح )
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين
رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان في صحيحه

1069 - ( صحيح )
وعن عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتسحر فقال إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوه
رواه النسائي بإسناد حسن

1072 - ( صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم سحور المؤمن التمر
رواه أبو داود وابن حبان في صحيحه

ثواب تعجيل الفطر وتأ خير السحور

1073 - ( صحيح )
عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر
رواه البخاري ومسلم والترمذي

ثواب الفطر على تمر فمن لم يجد فعلى جرعة ماء

1077 - ( حسن )
وعن أنس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن

((صحيح الترغيب والترهيب/الجزء الاول))
الجامع الميسرلمؤلفات الشيخ الالبانى
كتاب الصوم







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللقاء العاشر


ثواب الحج :
6 - تضافرت النصوص الشرعية الكثيرة
على الإشادة بفضل الحج ، وعظمة ثوابه
وجزيل أجره العظيم عند الله تعالى .
قال الله تعالى :




( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا
وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على
ما رزقهم من بهيمة الأنعام ) .

الحج(27) 0





(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ
مِنَ الْهَدْيِ
وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ
مَحِلَّهُ
فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ
فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ
تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ
رَجَعْتُمْ
تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )


البقرة (196)





(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ
فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ
وَتَزَوَّدُوا
فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ )


البقرة(197)




وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ
أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ
فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ
وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

التوبة(3)











من حج فلم يرفث ولم يفسق غفر له ما تقدم من ذنبه


الراوي:أبو هريرة


المحدث: الألباني


- المصدر: صحيح الترمذي


- لصفحة أو الرقم: 811




خلاصة حكم المحدث:

صحيح









(الحجاج والعمار وفد الله ؛ دعاهم فأجابوه ،

وسألوه فأعطاهم) .


الراوي:جابر بن عبدالله


المحدث: الألباني


- المصدر: صحيح الترغيب


- لصفحة أو الرقم: 1107

خلاصة حكم المحدث:حسن لغيره











ان النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل ؟


(قال : إيمان لا شك فيه


، وجهاد لا غلول فيه ،


وحجة مبرورة)


الراوي:عبدالله بن حبشي الخثعمي


المحدث: الألباني


- المصدر: صحيح النسائي


- لصفحة أو الرقم: 5001

خلاصة حكم المحدث:
صحيح




تابعونا










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللقاء الحادى عشر
تابع ثواب الحج

إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك .



الراوي: عائشةالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1116



خلاصةحكم المحدث:صحيح






ثواب التلبية



6 - التلبية مجمة لفؤاد المريض ، تذهب ببعض الحزن




الراوي: عائشةالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 3018






خلاصة حكم المحدث:حسن





- سئل أي الأعمال أفضل قال العج والثج



الراوي: أبو بكرالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 2383






خلاصة حكم المحدث:صحيح





((العج:العجيج بالتلبية






والثج:نحرالبدن))



- ( صحيح )



2912 - قال أبن ماجه:...... عن أبي حازم عن سهل بن سعد الساعدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
ما من ملب يلبي إلا لبى ما عن
يمينه وشماله من حجر أوشجر أو مدر
حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا *
( صحيح ) المشكاة 2550 ، التعليق الرغيب 118 / 2






موسوعة الالبانى//صحيح أبن ماجه



ثواب الطواف بالبيت وأستلام الركنيين


29 - الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام




الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني- المصدر:إرواءالغليل - لصفحة أو الرقم: 121

خلاصة حكم المحدث:صحيح







30 - قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم
{ طهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود }
البقرة:125
فالطواف قبل الصلاة وقد قال :
(رسول الله صلى الله عليه وسلم الطواف
بالبيت بمنزلة الصلاة إلا أن الله قد أحل فيه
النطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير)


الراوي: عبدالله بن عباسالمحدث:الألباني- المصدر:إرواءالغليل - لصفحة أو الرقم: 1/157

خلاصةحكم المحدث:صحيح


تابعونا






















ثواب الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني





4 - يقول لابن عمر ، مالي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود والركن اليماني ؟ فقال ابن عمر : إن أفعل فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن مسحهما يحط الخطايا .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن خزيمة - لصفحة أو الرقم: 2729
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن، صحيح لغيره


ثواب رمى الجمار




1 - إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت ، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت . فقالا :
أخبرنا يا رسول الله !
فقال الثقفي للأنصاري : سل . فقال :
جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام
وما لك فيه ،
وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما ،

وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه ،

وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه ،

وعن رميك الجمار وما لك فيه ،

وعن نحرك وما لك فيه ، مع الإفاضة .

فقال : والذي بعثك بالحق ! لعن هذا جئت أسألك .
قال : فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم

البيت الحرام ؛ لا تضع ناقتك خفا ، ولا ترفعه ؛ إلا كتب ( الله ) لك به حسنة ،
ومحا عنك خطيئة .
وأما ركعتاك بعد الطواف ؛

كعتق رقبة من بني إسماعيل .
وأما طوافك بالصفا والمروة ؛

كعتق سبعين رقبة .
وأما وقوفك عشية عرفة ؛

فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا
فيباهي بكم الملائكة يقول :
عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق
يرجون رحمتى ، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل ،
أو كقطر المطر ،
أو كزبد البحر ؛
لغفرتها ،
أفيضوا عبادي ! مغفورا لكم ، ولمن شفعتم له .


وأما رميك الجمار

فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات .

وأما نحرك

؛ فمدخور لك عند ربك .
وأما حلاقك رأسك

فلك بكل شعره حلقتها حسنة ، وتمحى عنك بها خطيئة .

وأما
فانك تطوف ولا ذنب لك

يأتى ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول :
اعمل فيما تستقبل
فقد غفر لك ما مضى .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1112
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


هنا
ثواب حلق الرأس بمنى



6 - اللهم اغفر للمحلقين . ، اللهم اغفر للمحلقين .
قال : يقول رجل من القوم : وللمقصرين .
فقال رسول الله في الثالثة أو في الرابعة : وللمقصرين .
ثم قال :
وأنا يومئذ محلوق الرأس ، فما يسرني بحلق رأسي حمر النعم .
الراوي: أبو أسيد الأنصاري مالك بن ربيعة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1160
خلاصة حكم المحدث: حسن



12 - ثواب شرب ماء زمزم


1 - خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم ، وشفاء من السقم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: إزالة الدهش - لصفحة أو الرقم: 106
خلاصة حكم المحدث: حسن
هنا





ثواب النحر
يقول الله تعالى:
لَن يَنَالَ ٱللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَآؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ ٱلتَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ ...۞
سورة الحج/اية 37

قال الشيخ السعدي في تفسيريه :
{ وقوله: ۞لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا۞ أي:
ليس المقصود منها ذبحها فقط.
ولا ينال الله من لحومها ولا دمائها
شيء، لكونه الغني الحميد،
وإنما يناله الإخلاص فيها، والاحتساب،
والنية الصالحة،


ولهذا قال: ۞وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ۞
ففي هذا حث وترغيب على الإخلاص في
النحر، وأن يكون القصد وجه الله وحده،
لا فخرا ولا رياء، ولا سمعة، ولا مجرد
عادة، ، وهكذا سائر العبادات، إن
لم يقترن بها الإخلاص وتقوى الله،
كانت كالقشور الذي لا لب فيه، والجسد الذي لا روح فيه. …. } انتهى


هنا
لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ ..۞سورةالفتح / آية27
وعـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال:قـال رسـول الله - صلى الله عليه وسلم -: (وأمـا حلاقـك
رأسـك ؛ فلـك بكـل شـعرة حلقتهـا حسـنة ، وتمحـى عنـك بهـا خطيئـة.) حسنه الشيخ الألباني في : صحيح
الترغيب والترهيب /كتاب الحج/11- باب :الترغيب في حلق الراس بمنى/رقم : 1160 .



اميييييييين





















































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق